يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
الخميس, 08-سبتمبر-2011
شبكة أخبار الجنوب - نائف حسان نائف حسان - شبكة اخبار الجنوب -

يبدو أنه لم يعد لدى عبدالله الفقيه ما يقوم به غير شتم الآخرين، وتخوينهم؛ فالرجل نصب نفسه، منذ أكثر من عام، قاضياً لمحاسبة الناس وتقييمهم، صحفياً ووطنياً، معتمداً لغة مُسفة، وذهنية غير سوية رأس مالها البجاحة والتنطع الفارغ. شتم، وخون كثيراً من الصحفيين المستقلين. لم ينتقد، لم يُناقش، لم يعتمد المنطق في الطرح. فقط؛ اعتمد الشتم، والتخوين في حملة من الواضح أنه يقوم بها إرضاءً للشيخ حميد الأحمر!


أمس الأول؛ نشر الرجل في مدونته الشخصية، التي اتخذها ساحة للشتم، موضوعاً أخذ يُعدد فيه قائمة قال إنها تطول "للصحفيين والكتاب والإعلاميين والناشطين والفنانين والأكاديميين الذين عادوا الثورة"، ثم أورد عددا من الأسماء بينهم أنا وعدد من الزملاء والزميلات بينهم الناشطة أروى عبده عثمان وصحفي مهني ومستقل كصادق ناشر.
قال: "لم تكن ثورة 1962 في شمال اليمن ضد الهاشميين، ولن تكون ثورة فبراير 2011 ضد قبيلة حاشد التي ينتمي إليها صالح، ففي الحالتين ثار الناس على أسرة حاكمة وعلى نظام متخلف، وليس على طائفة أو قبيلة..". هنا لا يُدافع الرجل عن حاشد، بل عن الشيخ حميد الأحمر، وبقية رموز حاشد، الذين كانوا شركاء رئيسيين للرئيس صالح في حكم البلاد؛ طوال الـ33 عاماً الماضية. من قال إن الثورة اليمنية الحالية هي ضد حاشد؟! لم يقل أحد ذلك، غير أن السائد شعبياً هو أن حاشد حكمت البلاد سنوات طويلة، وليس من المنطقي أن يخرج اليمنيون للثورة اليوم من أجل نقل السلطة من حاشد إلى حاشد. ولن يكون هناك أية أهمية للثورة إن لم تنقل الحكم من حاشد، كعصبة عسكرية وقبلية استأثرت بالسلطة والمال السياسي لعقود، ليس إلى قبيلة أخرى، بل إلى اليمنيين كشعب، ودولة. ليست الثورة ضد حاشد كقبيلة وكإنسان، لأن هذه الثورة ليست عنصرية، بل ثورة عصرية حديثة يقوم بها شبان واعون هدفهم تأسيس يمن حديث. شبان قدموا حياتهم ثمناً لهذا الهدف، فيما يقوم الفقيه بالمتاجرة بدماء الشهداء للدفاع عن بقاء حميد وعلي محسن. هل خرج اليمنيون للثورة كي تعود حاشد للحكم من جديد؟! وهل لم يعد بإمكان حاشد إلا أن تعيش في هيلمان السلطة والحكم؟!
دمرت السعودية اليمن عبر طابور طويل من العملاء والمرتزقة، الذين يقتاتون من فتات أمراء النفط عبر "اللجنة الخاصة". واليوم يُحاول حميد الأحمر تدمير اليمن لفترة قادمة عبر خلق طابور طويل من المرتزقة، الذين أقر لهم رواتب شهرية للدفاع عنه، ليس بالمنطق والعقل، بل بشتم وتخوين الآخرين!
السائد أن الفقيه يستلم من حميد مائة ألف ريال شهرياً، وهو لا يحصل على هذا المبلغ مقابل قيامه بعمل شريف، بل مقابل شتم وتخوين كل من يختلف مع حميد! أُحاول أن أبحث عن تسمية مهذبة لهذه الحالة، فلا أجد غير الارتزاق كتوصيف حال لها. ولا أسوأ من أن يصبح المرء مرتزقاً رخيصاً، خاصة إن كان يعيش في البلاد حاملاً على ظهره يافطة "مدرس جامعي".
كتب الزميل فكري قاسم مقالاً تناول فيه حميد الأحمر، فانبرى له الفقيه ممتشقاً لغة الشتم والتخوين. بغض النظر عما كتبه فكري، إلا أنه كتب رأياً، وحميد شخصية عامة تعرضها للنقد هو الأساس. هناك زملاء آخرون تم تخوينهم لإرضاء حميد، في حملات أصبحت مكشوفة وسمجة.
ومؤخراً؛ تأكد أن حميد وظف عشرات الشباب من ذوي الحاجة للقيام بهذه المهمة في الإنترنت والفيس بوك. وقد تفرغ هؤلاء في ملاحقة ما يكتبه الصحفيون أصحاب المواقف المختلفة، لشتمهم، والنيل منهم عبر رشقهم بتهم جاهزة. طالني أذى هؤلاء، وطال، غير من ذكروا في قائمة الفقيه أعلاه، الزملاء عبدالكريم الخيواني، محمد عايش، ومحمد المقالح، نبيل سبيع، محمود ياسين، ومحمد العبسي.. وللأسف؛ فسبب هذه الحملات هو اختلافنا مع حميد الأحمر، ومتطرفي الإصلاح. ويعرف الجميع أن هؤلاء صوبوا نحو كل من يختلف معهم تُهماً جاهزة: مندس، أمن قومي.
لا أدري ما الذي أصاب حميد الأحمر ليضع نفسه في هذا الوضع؟! لماذا قرر أن يخوض معركة مبكرة ضد الصحفيين المستقلين؟! يعرف حميد أننا واجهنا علي عبدالله صالح، منذ عام 2004، وحينها كان هو، وبقية رفاقه، ما زالوا يقولون "فخامة الرئيس"، ويعملون معه كشركاء في تقاسم البلاد ونهبها. وإن أراد حميد أن يواصل هذه المعركة؛ فعليه أن يدرك أن المرتزقة الذين اشتراهم بماله لن يغنوا عنه شيئاً، ذلك أن الرئيس صالح كان له، عام 2004، عدد أكبر من المرتزقة، والعبيد.
...
بلغ الإسفاف أن يُفضل "أكاديمي" كالفقيه أن ينضم للثورة انتهازيون، وفاسدون، وناهبو أراضٍ، على صحفيين مستقلين كل مشكلتهم أنهم يختلفون في الرأي مع حميد الأحمر، وليس معه هو؟! هل يُعقل هذا؟! هل حميد الأحمر، بملايينه، وعلي محسن، بجيشه، أشرف من أروى عبده عثمان، ومحمد العلائي؟!
كنت أتوقع أن يكتب الفقيه متضامناً مع أروى ضد الاعتداء الذي تعرضت له، وعدد من زميلاتها الناشطات، على أيدي متطرفين. غير أن الفقيه خرج علينا، أمس الأول، مهاجماً أروى باعتبارها عادت الثورة! أروى كانت في الساحة من أول يوم، ولها مواقف وطنية يعرفها الناس كما يعرفون الفقيه، وكتيبة المرتزقة التي يعمل ضمنها.
...
قبل سنوات؛ كتب الفقيه مقالاً قال فيه إنه في طريقه إلى دولة أجنبية، للمشاركة في ندوة.. كان واضحاً أن الرجل كتب المقال اعتسافاً كي يقول للناس إنه أصبح شخصاً مهماً، إذ سيُشارك في ندوة خارج البلاد. بالاعتماد إلى علم النفس؛ فهذه عقدة طفولية مزمنة قائمة على الشعور بالنقص، وغياب ملكة الثقة بالذات. تتأكد هذه العقدة عندما نعلم أن الفقيه يظل، عندما ينزل قريته، يُكرر على مسامع الناس: "قلت للشيخ حميد، قال لي الشيخ حميد..".
أتذكر أن الفقيه كان كتب مقالاً مليئاً بالشتم لأحد السياسيين، كل ذنبه أنه اعترض، بشكل مؤدب، على أشياء كتبها الفقيه. في مقاله؛ لم يُناقش الفقيه السياسي الذي اختلف معه، لم يُحاججه، بل أخذ يتباهى، كأي رجل أخرق، أن لديه دكتوراه، فيما السياسي الذي كتب عنه ليس لديه "شهادة سادس". كان الحديث عن معلومات ورأي سياسي، ولم يكن عمن لديه شهادات أعلى مرتبة، ومن تعليمه أفضل. أدركت حينها أن هذا التباهي لا يصدر إلا عن رجل أرعن وضحل.
والمضحك أني وجدت الفقيه، بعد ذلك، في مقيل السياسي الذي كتب ضده، وقد كان متذللاً وبائساً بشكل مثير للشفقة.
...
قبل أكثر من عامين؛ ذهبت، والزميل العزيز محمود ياسين، إلى منتدى الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر. وللأسف فما ظل عالقاً في ذهني هو عبدالله الفقيه. حضر المنتدى، وجلس في الأرض أمام الشيخ حميد، وكان، بين فترة وأخرى، ينظر بدهشة عبد، وبتذلل من يمد يده، للشيخ حميد. كان ينظر إلى حميد، وهو فاتح فمه ومشدوه كأنه ممتن للحظ السعيد الذي أوصله إلى هذا الموقف، وخصه بالجلوس على الأرض مقابلاً للشيخ حميد! يومها؛ شعرت بالشفقة، وسألت عن ما الذي يجعل المرء وضيعاً، ومبتذلاً، إلى هذه الدرجة؛ فقيل لي إن الشيخ حميد يدفع له مائة ألف ريال يمني شهرياً. شعرت بشفقة أكثر؛ إذ كيف للمرء أن يسمح باستلاب ذاته وشخصيته على هذا النحو المدمر والمخجل؛ مهما كان ثمن ذلك.
يشكو طلاب السياسة في جامعة صنعاء من فشل الفقيه كمدرس جامعي، غير أن ذلك لا يُبرر الابتذال الذي يُقدم نفسه به. هو مدرس جامعي يُفترض أنه أهم من ألف شيخ، وألف تاجر. لكنه ما زال غارقاً في الوجاهة التقليدية التي سلبته روحه كإنسان. كان بإمكانه أن يقرأ ويبني نفسه علمياً في مجال تخصصه وعمله، بدلاً من هذا المآل الذي سار فيه، وهو مآل بائس ومخجل.
...
أتذكر أن عبدالله البردوني قال إن سكينة بنت الحسين قالت عن الحجاج بن يوسف الثقفي "من أين سيجد بنو أمية شخصاً ينتزع لهم القلوب من الصدور غير شخص فقير أسكرته النعمة، ومنحط أغراه المنصب". لا أدري لم كلما تذكرت هذه المقولة العميقة يأتي في بالي عبدالله الفقيه؛ مع أن هناك فارقاً جوهرياً بين الحجاج والفقيه، وبين عبدالملك بن مروان، وحميد الأحمر. كان الحجاج مدرس قرآن غادر الطائف فاراً من جنود عبدالله بن الزبير، ثم تحول إلى قاتل، وعاد إلى مكة والطائف وهو "أمير". الفقيه "مدرس جامعي" اختار أن يتحول إلى الشتم كأجير مرتزق بمائة ألف ريال يمني شهرياً!
 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة أخبار الجنوب)