يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
الإثنين, 30-أغسطس-2010
شبكة أخبار الجنوب - الزكاه شبكة اخبار الجنوب - مهجه احمد سعيد -

شرعت الزكاة كوسيلة هامة من وسائل العطاء الديني التي تؤخذ من أموال الأغنياء الى الفقراء لسد حاجاتهم ونشر المحبة والتآخي في نفوس المسلمين.


وتعنى الزكاة لغة: النماء والزيادة. وفي الشرع: التعبد لله بإخراج جزء واجب من مال لطائفة أو جهة مخصوصة, يجزي القائم بواجبها على اكمل وجه بالخير والرزق وإصلاح أمور دنياه ودينه.


وتبرز أهميتها في حالة توجيهها الاتجاه الأمثل في خدمة المجتمع ومواجهة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية المتمثلة بالبطالة والفقر, كونها تأتي كأسلوب إسلامي في مجال التكافل الاجتماعي تستند من جذور دينية واجتماعية ترتقي بفاعلها بمراتب المحسنين والصالحين.


كما بشر -سبحانه وتعالى- الممسكين والمانعين لشعائرها بالعذاب الشديد والحساب في الدنيا والآخرة لإنكارهم فضل الله عليهم وعدم الانقاق على المساكين والمحتاجين من هم بحاجة الى مد يد العون والمساعدة.


بهذا الشأن اجرت "السياسية" استطلاع رأي مع عدد من المواطنين والعلماء بمحافظة عدن حول الحكمة من فرض الزكاة والعواقب المترتبة للممتنعين والمتهربين من دفع مستحقات الزكاة.


بين التوعد والجزاء:


يقول أبو جلال الحامدي صاحب محل تجاري بمديرية صيرة: "كل مواطن يملك تجارة واموال ينظر الى هذه الثروة كأمانة استأمنه الله عليها، وعليه أن ينفقها في طاعته والتقرب اليه كما يؤدي حقها ويستعملها فيما يرضي الله"، مشيرا الى من يستخدم أسلوب الاحتيال واللّف في تأدية الزكاة التي عليه من امور الذكاء والشطارة فهو واهم؛ لأن الله توعد تارك الزكاة بأشد العقاب والجزاء.


ويوضح ابو سامي (تاجر جملة بمديرية صيرة) أن المتهاون والمتخلف في دفع الزكاة بالأوقات المتفق عليها وترحيلها من عام الى آخر تظل عالقة في ذمته حتى بعد مماته ويحاسب عليها حسابا شديدا لأنها حق من حقوق الله عليه يجب عدم التهرب او التقليل من شأنها .. مبينا بأن يحدد مستحقاته الزكوية من ماله تجارته خلال العام ويخرجها للفقراء والمحتاجين من ابناء المديرية.


وتتحدث أنهار منصور عبدالقادر، مالكة عقار بأن بعض النساء يبتدعن الحيل حتى لاتخرج من مال الزكاة حيث تقوم بتحويل ماتملكه من أموال بشراء حلي ومجوهرات وقبل أن يحول عليها الحول تبيعها وتستبدلها بأموال وتستمر هكذا حتى لاتدفع مال الزكاة التي عليها بحجة انها لا تقتنيه ولا تستمتع بممتلكاتها طول العام.


وتعتبر سمر ابراهيم علي (محامية)، بأن المكلفين بدفع الزكاة ممن يتلكأ او يتملص من أدائها نظرا واعتقادا منهم انها تنقص من اموالهم وتجارتهم فهو اعتقاد خاطئ، مستدلة بحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم: "مانقصت صدقة من مال"، وهذا امر معلوم وشاهد نحن لم نسمع بتاجر أعلن إفلاسه بسبب دفعه الزكاة بالعكس نتيجة شحه وبخله اغلقت عليه ابواب الرزق، مشيرة الى الذين يؤدون مايجب عليهم في الاموال التي أعطاهم إياها -سبحانه وتعالى- يجدون البركة فيما ينفقونها ورضا في نفوسهم وسعادة في الدنيا ثم الآخرة، فقد ذكر -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز بقوله: (وما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَ هُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) (سبأ:39).


نظرة الشرع:


عن عقوبة تارك الزكاة في الاسلام والحكمة من فرضها يقول مدير ادارة الوعظ والارشاد مكتب الاوقاف بمحافظة عدن سابقا الشيخ انيس الحبيشي: "فضل الزكاة عظيم، مثلها مثل بقية أركان الاسلام وهي التي تأتي في القرآن كثيرا مقرونة بالصلاة التي هي عمود الدين، والحكمة منها أنها تؤخذ من أغنياء الأمة إلى فقرائها بهدف نشر المحبة والتآخى فيما بين المسلمين واستشعار حاجاتهم ومعوزتهم".


وتابع: "عقوبة تاركها في النار كما في القرآن والحديث النبوي فإن الله يعاقب المتخلفين عنها عقابا اليما بقوله عز وجل: (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ 34 يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ) (التوبه:35).


وفي السياق نفسه يقول خطيب وأمام مسجد العيدروس، صادق العيدروس: "الزكاة فريضة معلومة من الدين ولايوجد مسلم او مسلمة مستثنى من هذه الفريضة، فإذا كان المتخلف عنها ممتنعا عن إخراجها بسبب جحودا او إنكار لوجوبها فهذا يعتبر مرتدا عن ديننا الإسلامي ويستحق العقاب وعقوبة المرتد منصوصة شرعا في كتاب الله، اما اذا كان ممتنع نتيجة بخله الشديد وحبه للمال فيعتبر من العصاة ومرتكبي الآثام ويستحق عقوبة المخالف للشرع والسنة".


وقال: "على المسلم أن يشكر الله على نعمة المال التي أعطاه، وأن يؤدي زكاته حتى يزيد الله في ماله بركه ونماء واستدل بقوله تعالى: (وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّباً لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ) (الروم : 39).


النصاب المتفق عليه:


وحول نصاب كل من زكاة البنوك والشركات والمهن الحرة والعقارات والانعام يبين الشيخ انيس الحبشي: بان زكاة المال اذا بلغ النصاب ماقيمته 85 جراما من الذهب العادي حال عليه الحول فإنه يخرج منه ربع العشر وهو 2.5 بالمائة، وزكاة الغنم في كل 40 شاة، شاة واحدة، اما البقر اذا بلغت ثلاثين على ان تكون سائمة كالغنم ففيها تبيع اي ماله سنة واذا بلغت اربعين ففيها مسنة اي ماله سنتان واذا بلغت ستنين ففيها تبيعان.


واضاف: "في حين زكاة الابل خمسا سائمة وحال عليها الحول ففيها شاة، فاذا بلغت خمسة وعشرين فيها بنت مخاض (اي دخلت السنة الثانية)، وهكذا تتابع وتتغير الزكاة النوعية في الحيوان كلما زاد عددها وتؤخذ تفاصيل ذلك من كتب الفقه. واستطرد حديثه حول النصاب بقوله: اما البنوك والشركات والعقارات فلا زكاة على المدخول من الاموال مع الارباح سواء، فيؤخذ ربع العشر المبين سابقا ودار عليه الحول فهو زكاة مال مثل هذا الحالة في حين تتمثل زكاة الزروع والثمار فيما سقته السماء العشر يوم الحصاد وفيما سقته الدلاء نصف العشر يوم الحصاد كذلك".


تسخر لاصلاح المجتمع:


ويصف مدير إدارة التخطيط والتنمية بمديرية التواهي سمير وهابي فوائد الزكاة وثمارها بأنها تصلح احوال المجتمع ماديا ومعنويا فيصبح جسدا وحدا تسوده المحبة والتراحم والإخاء بين أبنائه من مختلف الطبقات فجباية الزكاة عبر القنوات والجهات الرسمية المختصة تتيح استثمارها في تلبية احتياجات المجتمع وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي التي من شانه انحصار ظاهرة الفقر والبطالة.


وأوضح الوهابي بأن أموال الزكاة تساعد في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية لكثير من الشرائح الاجتماعية الفقيرة وخاصة الأفراد غير القادرين على العمل والأسر التي تعاني من فقدان العائل والمعوزين وذوي الاحيتاجات الخاصة من مسنين وايتام وأرامل وعجزه معاقين ومرضى كما بينتها الآية الكريمة في قوله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" (التوبة:60).


سبأ نت

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة أخبار الجنوب)