يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
الإثنين, 28-يونيو-2010
شبكة أخبار الجنوب - جامع الجند شبكة اخبار الجنوب - الجمهورية - عبدالله العسلي -

فيما كنت مستغرقاً بالتفكير بحثاً عن موضوع مناسب لتحقيق أو استطلاع صحفي’رمى إلي الحاج علي بن علي بالفكرة بعفوية ’ ولم يكن قصد مساعدتي بل لم يكن يعرف ما أفكر فيه , فقد اقترح عليَ أن نؤدي صلاة الجمعة الماضية في الجند (وهي أول جمعة من رجب ولها مكانة خاصة عند اليمنيين ويحرص الكثيرون على أداء صلاتها في مسجد معاذ بن جبل بالجند) والحاج علي واحد ممن يحرصون على ذلك، فقد اعتاد في بعض الأعوام أن يترك عمله في حقوله الزراعية في أول أسبوع من شهر رجب ويشد رحاله إلى هذا المسجد قاطعاً عشرات الكيلومترات في الوصول إلى منطقة الجند.
لماذا يحرص الكثيرون على حضور هذه الجمعة هنا متكبدين وعثاء السفر فبعضهم يأتون من مناطقهم البعيدة جداً ومن محافظات بعيدة, وما هي المناسبة؟ وما الذي يحدث؟ ولماذا يبجل اليمنيون هذه الجمعة وهذا المسجد كل هذا التبجيل والتعظيم ؟ هذا ما حاولنا استكشافه في الاستطلاع التالي:
في الجند
- صباح يوم الجمعة استيقظت باكراً وغادرت متيماً صوب مدينة الجند ولم أستغرق وقتاً طويلا في الوصول إليها فهي تبعد عن مدينة تعز حوالي ( 15)كم تقريبا إلى الشمال الشرقي. وتعد الجند إحدى المدن اليمنية القديمة، وهي تنسب إلي جند بن شهرات بطن من المعافر وقد كانت من أهم المخاليف في اليمن، إذ كانت أحد أقسامها الثلاثة وهي الجند أعظمها وصنعاء ومخاليفها أوسطها وحضرموت ومخاليفها أدناها.
وفي هذه المدينة الصغيرة يقع الجامع الذي يعتبر من المساجد الأولى التي بنيت في اليمن بصدر الإسلام وبالتحديد في عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بل وتشير المصادر التاريخية انه ثالث مسجد أسس على التقوى بعد المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة (يثرب) والمسجد الكبير بصنعاء ، حيث بعث بمعاذ بن جبل إلى اليمن في العام السادس للهجرة ليعلّم أهل اليمن القرآن الكريم وأحكام الشريعة الإسلامية, فكان المسجد أول مراكز دعوته لليمنيين إلى الإسلام, وأول محطات انتشار الإسلام في اليمن.
فعاليات متواصلة
- حوالي الساعة الثامنة صباحاً حين وصلت إلى الجند كنت أظن أن الوقت لازال باكرا على بدء شعائر هذه الجمعة المميزة في تاريخ اليمنيين وفي هذا الجامع المميز الذي كانت أول صلاة تقام فيه هي صلاة الجمعة في أول أسبوع من شهر رجب حين أتم معاذ بن جبل بناء المسجد ولذا صارت الجمعة الأولى من كل شهر رجب مناسبة خاصة بالنسبة لليمنيين، ومع وصولي المبكر اكتشفت قصورا كبيرا في معرفتي بمدى الاحتفاء بهذه المناسبة, فقد بدأت الشعائر تقام منذ يومين وعلى مدار الليل والنهار, وما إن ولجت أبواب المسجد حتى وجدت ساحته الخارجية ومقصورته الداخلية مكتظتين بالناس وفي الداخل كان الشيخ / السقاف يقرأ للناس كتاب صحيح البخاري شارحاً بعض الأحاديث الواردة فيه ومعلقاً عليها, فيما تمدد البعض في زوايا المسجد مستغرقين في نوم عميق ويبدو أنهم ممن سهروا هنا مشاركين في حلق الذكر والدروس الدينية التي استمرت طوال الليل وتواصلت مع النهار .. وفي الناحية الجنوبية من بهو المسجد أقيمت سواتر من الطرابيل لاقتطاع جزء منه خصص كمكان لإقامة النساء, ولهذا الجزء مدخل خاص كما انه مظلل بسقف أسمنتي وهو ما أتاح لبعض الوافدين جلب عوائلهم معهم للمشاركة في أداء شعائر هذه الجمعة في هذا المسجد التاريخي .
مناسبة خاصة
- يعتبر اليمنيون هذه الجمعة هي ذكرى دخولهم واعتناقهم الإسلام ولذا يخصونها بقدر كبير من الاهتمام, فبالرغم من أن اعتناقهم الإسلام تم في وقت سابق لتاريخ بناء هذا المسجد إلا أنهم اتخذوا من تاريخ أداء أول صلاة فيه معلماً تاريخياً لدخولهم في دين الله أفواجا ومناسبة سنوية يجتمعون فيه هنا ليذكروا الله فيه ذكراً كبيرا ويحمدوه حمداً كثيرا على ما هداهم وعلى ما مَنَ عليهم بنعمة الإسلام وليشكروه على إخراجه لهم من الظلمات إلى النور وليتبروا ما علوا تتبيرا، بل وصارت هذه الذكرى مناسبة معظمة عند الكثيرين ويحتفل بها في كثير من الأرياف والمناطق وكأنها عيد من الأعياد الكبيرة، ولا غرابة أن يُطلق عليها في بعض المناطق عيد “الرجبية” وفي مناطق أخرى عيد رجب وفيها يتم شراء الثياب الجديدة للأطفال وإقامة الذبائح والموالد النبوية الشريفة وكأنه مناسبة لا تقل شأناً عن عيدي الفطر وعرفة.
 من كل الفجاج
- آلاف الأشخاص أتوا اليوم من كل فجاج اليمن العميقة لإحياء هذه المناسبة واغتنام فضائلها الدينية والدنيوية وبينهم كبار العلماء والمشايخ وعدد من المسئولين ولسان حالهم يقول :
“نحن اليمانيين يا طه تطير بنا
   إلى روابي العلا أرواح أنصار”
 وقد شكل هذا الجمع الغفيرـ بعفوية ـ لوحة وطنية وحدوية رائعة احتشد فيها اليمنيون من كل محافظات الجمهورية تجمعهم محبة الله ورسوله ويجمعهم الاعتزاز والافتخار بأنهم أنصار الحبيب المصطفى وهو الذي نسب إليهم الحكمة والإيمان, وهلل فرحا بمجيئهم ودخولهم الإسلام ، قال الزمخشري في تفسير إذا جاء نصر الله والفتح إن الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) كان بالمدينة إذ قال : الله أكبر جاء نصر الله والفتح، وجاء أهل اليمن وفي الزحام التقينا العديد من المواطنين من مختلف المحافظات الذين شهدوا جمعة الجند وجاءوا للمشاركة ومنهم الأخ عبود ناصر صالح من أهالي محافظة أبين الذي قال لنا انه يحضر هنا كل عام وهذه هي المرة الرابعة لمشاركته في هذه الفعاليات مضيفا انه كان يسمع أن مناسبة الجند تقام فيها بعض الموالد وبعض الأشياء المبتدعة ولكن عندما حضر وجد أن الشيخ المشهور كان قد قام بتجديد فعاليات هذه المناسبة وادخل بعض الأشياء التي تتناسب مع شعائر وعبادات المسلم وخصوصا ختم القرآن وقراءة صحيح البخاري.
وكذلك قال الأخ عبد الله محمد الحامدي من شبوة مضيفا أن هذا اليوم عيد إسلامي يخص بلادنا ويجب الاحتفال به للتعبير عن عمق الاعتزاز بالانتساب إلى هذا البلد وأهله الذين استجابوا لله والرسول حينما دعاهم لما يحييهم وكانوا قادة وفاتحين حملوا لواء الإسلام إلى جميع أرجاء العالم.
منافع أخرى
- وفيما أتى جل المشاركين إلى الجند لأداء الصلاة والانضمام لحلق الذكر والدروس الدينية والتماس الذكرى وعفو الله وغفرانه وأداء صلاة الجمعة فقد جاء البعض منهم ليشهدوا منافع لهم واكتساب رزقهم بالبيع والشراء واغتنام فرصة الاحتشاد لترويج بضائعهم والحصول على بعض الأرباح، وكل من جاءوا لهذا الغرض هم من الباعة المتجولين الذين اكتظ بهم الشارع المؤدي إلى المسجد والزقاق المتفرعة عنه عارضين شتى أنواع البضائع المحمولة على بعض السيارات أو تلك التي افترشوا لها البسطات المكشوفة وقد تنوعت ما بين بضائع غذائية ومأكولات وحلويات ولعب الأطفال وثياب وعطورات ومنتجات أخرى قلما تجدها هنا في الأيام الأخرى، فهذه المناسبة خلقت سوقا شعبيا لكنه لا يقام إلا سنويا وكأن هذه المناسبة تذكرنا بأسواق العرب القديمة كسوق عكاظ وغيره،وبالمناسبة فقد كان للجند قديماً قبل الإسلام سوقا موسمي يقام كل عام وكان نظيراً مصغراً لسوق عكاظ حسب الروايات التاريخية. 
بعض هؤلاء الباعة تجاوزوا محافظات ومدن عدة ليعرضوا ما لديهم هنا كالأخ عبدالله محمد علي من شبوة الذي وجدناه وقد افترش الأرض متفيئاً ظِلال إحدى السيارات باسطاً أمامه صحوناً كبيرة مملوءة بأقراص شباك العسل اليمني اللذيذ ,انه احد النحالين وبالرغم من انه لأول مرة يحضر إلى هنا لترويج عسله بعد أن سمع عن هذا التجمع الحاشد من زملائه وما يجنونه من أرباح فقد كان ما جناه من ربح ومكسب أكثر مما كان يتوقع،كما أوضح لنا والابتسامة تعلو محياه . وكذا الأخ محمد شرف الدين بائع العطور من محافظة إب والذي حضر من محافظة إب ليبيع بضاعته عارضا إياها داخل سيارة صغيرة ركنها عند مدخل الجامع, وللوهلة الأولى عرفت من فراغ معظم قوارير العطر الزجاجية الكبيرة انه قد تمكن من بيع الكثير مما فيها, ثم أوضح لي انه باع في الثلاثة الأيام فقط ما لا يستطيع بيعه في أشهر عدة , وهو يأتي هنا كل عام لاغتنام هذا الموسم الوجيز والوفير بالأرباح, تركته والتفت إلى رجل كبير وطاعن في السن الحاج/ بائع السجاد الذي رغم سنه الكبير إلا انه تكبد عناء المجيء من الحديدة ليشارك في هذه المناسبة , مفيداً انه يقوم ببيع سجادات الصلاة لتغطية نفقات سفره فقط وليس بهدف الحصول على مكسب مالي فحبه للنبي ولصحابة النبي هو دافعه للحضور والمشاركة كما قال لنا.
مع المشهور
-وفيما كنت أجول مستطلعاً مرافق المسجد حضر الشيخ ابوبكر العدني المشهور الذي بادر منذ سنوات قليلة مضت بتغيير نمط الاحتفاء بهذه المناسبة في مسجد معاذ بالجند حيث كانت تقام بشكل تقليدي شعبي يفتقر للتنظيم المبرمج وتمتزج ببعض العادات والأعراف الشعبية, ثم حولها المشهور إلى فعاليات منظمة أصبحت أشبه ما يكون بمؤتمر منظم ’ اغتنمت الفرصة قبل دخوله منتزعا منه حديثا قصيراً نظراً لانشغاله بفعاليات هذا اليوم ولا زدحام الناسم حتلقين عليه, وفي حديثه لنا عن هذه المناسبة ولماذا يحتفي بها اليمنيون بهذا القدر من التعظيم قال المشهور :
“ هذه المناسبة هي مناسبة جليلة على اليمن كله وهي تخص اليمنيين وحدهم ففيها بني هذا المسجد وأسس على يد سيدنا معاذ بن جبل رحمه الله ونفعنا الله به وهو مظهر عظيم من مظاهر الإسلام في هذه البلدة الطيبة , وجزى الله اليمنيين خير الجزاء على اهتمامهم بهذه المناسبة التي هي جزء من تاريخ اليمن ومباركة اليمنيين وسيرهم على محبتهم لله ولرسوله ولآل البيت وللصحابة أجمعين.


 



في أحاديث بالمناسبة
العلماء يدعون إلى المحبة والتمسك بالوحدة ونبذ الفرقة والاختلاف


 



القاضي الهتار:يجب على كل مواطن يمني أن يكون نموذجاً صالحاً في أخلاقه وسلوكه وتعامله
العلامة المشهور:الوحدة اليمنية هي ركن شديد ولولاها ما فتحنا رباط علم
الشيخ باهرمز:الإخاء و السلام والأمان هو جوهر دعوة الإسلام بينما الشيطان دعوته هي الفرقة والحقد والكراهية
المهندس بافضل:وسائل الإعلام تعتم الرؤية وتضلل الحقيقة وتشوه حكمة وإيمان أهل اليمن


قبل إقامة صلاة الجمعة وبعد الانتهاء من كتاب صحيح البخاري الذي استمرت قراءته طوال الليلة السابقة وتواصلت صباح الجمعة , فُـتح المجال أمام المشاركين من العلماء والمشائخ لإلقاء عدد من الكلمات الارتجالية التي تطرقت إلى الكثير من المواضيع والقضايا الدينية والاجتماعية والأخلاقية والتربوية وحتى المواضيع السياسية حيث نبذ المتحدثون الفرقة والاختلاف والتشتت والتحزب والتمذهب ودعوا إلى المحبة والمودة والأخوة والتوحد والحفاظ على الوحدة الوطنية والاعتزاز بالانتماء إلى هذا الوطن الذي أحبه ودعا له الرسول الأعظم محمد(ص) وأحب أهله فأحبوه ,وفيما يلي نتناول بعضاً من أهم ما قالوه :
تشويه إعلامي
الشيخ المهندس احمد عمر بافضل كان أول المتحدثين وتناول في كلامه عن ميزة أهل اليمن وما خصهم به النبي الأعظم سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) من ثناء جميل وإنساب الحكمة والإيمان إليهم, مستنكرا التشويه الذي تتعمده بعض وسائل الإعلام والإساءة ضد اليمن وأهلها ,قائلاً :
“رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال معاذ بن جبل هي رسالة محبة , وإذا تحاب الناس فيما بينهم وإذا صار المسلم ينظر إلى أخيه المسلم بمحبه وود سواء ًفي بلده أوغيره , ونحن أهل اليمن اخص الناس بمعاني هذه المحبة لأن الرسول (ص) لم يرسل إلينا شخصاً عادياً بل أرسل معاذ بن جبل , فلماذا أُرسل هذا الصحابي دون غيره إلى اليمن وهو أعلم الناس والأمة بالحلال والحرام أما كان ينبغي ويكفي أن يرسل النبي مبعوثا آخر؟ وسأجيب عن ذلك بالقول إن النبي (صلى الله عليه وسلم) أرسل معاذ ليعطينا صبغة وميزة نحن أهل اليمن أهل الحكمة والإيمان , وإن كان بعض الناس يقولون اليوم أين هما الحكمة والإيمان ؟ نقول لهم كلام النبي (صلى الله عليه وسلم) صالح لكل زمان ومكان والحكمة والإيمان موجودان ولكن وسائل الإعلام هي التي تحاول تشويههما وما ينشر عنا في وسائل الإعلام هو الذي يعتم الرؤية والحقيقة , ونقول لهم إن أهل الحق وأهل الإيمان وأهل الحكمة موجودون لمن أراد أن يبحث عنهم , وقد قال تعالى في شأن نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) :(فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون ) فهذا الرسول بجسمه وروحه الى عالم الآخرة قد مضى وولى ولكن رحمته لازالت باقية في خلفائه وفي علماء الأمة الذين ينشرون السلام والأمان والرحمة والمحبة وهذه ببقائها يبقى بها العالم والا يحصل الانتقام الإلهي”
بين منهج الله ونهج الشيطان
 ثم تحدث الشيخ كمال باهرمز مدير عام اوقاف محافظة أبين وأشار في حديثه إلى ان معاني هذه المناسبة تحثنا على التمسك بالمحبة والإخاء والوحدة لأنها من منهج الله وعلى نبذ التفرقة والتشتت لأن ذلك من نهج الشيطان ,حيث قال :
“ما جئنا الا من أجل أن نعرف شرف هذه المناسبة ومن اجل ان نعيد ترتيب ذواتنا ومن أجل أن نبعد الناس عن الفتن والصراع ومن اجل ان نقيم منهج رسول الله(صلى الله عليه وسلم) الداعي إلى المحبة والرحمة والألفة , ونعيد التذير انه ليس في كتاب الله ولا في هدي سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) دعوة إلى عصبية او إلى طائفية أو إلى حزبية أو الى شيء ممقوت أو إلى حقد أو كراهية او بغض او ما نعايشه في بعض هذه المجتمعات في هذا العصر .
 مضيفاً : “دعوة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) كلها دعوة محبة ودعوة إخاء ودعوة سلام , وأمان واطمئنان ,ولذلك فإن كل من دعا إلى ذلك فهو على المنهج السوي الذي قال الله عز وجل فيه:(قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة انا ومن اتبعني وسبحان الله وما انا من المشركين ) , لذلك من دعا إلى فرقة أوالى شتات أو إلى حقد اوالى كراهية فهو يدعو إلى منهج الشيطان ,منهج ابليس اللعين الذي قال «أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين» , فمن دعا إلى فرقة فهو داع إلى النهج الابليسي الشيطاني وهو من أتباع الشيطان الذين قال كبيرهم (فرعون) «ما اريكم الا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد» .
 واختتم باهرمز بالتذكير بآية قرآنية و حديث نبوي شريف قائلا : “ أما الآية فهي قول المولى سبحانه وتعالى (يا ايها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيراً منهن ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) وهذه الآية يجب علينا ان نضعها امام اعيننا حيثما ذهبنا وجلسنا وان نتذكرها دائما وفي كل مكان حتى لا نقع في المحظور وفي مخالفة هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) الذى شهد لرجل ثلاثة ايام بأنه من اهل الجنة لأن قلبه نظيف وليس فيه حقد على أحد وليس فيه كراهية لمسلم, ولا ينام الا وقد سامح كل من ظلمه أو آذاه , وبمثل هذا الرجل فلنقتد.
واما الحديث فهو قول النبي(صلى الله عليه وسلم) ,(والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا, ألا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم , أفشوا السلام ) ونلاحظ هنا انه قال اذا فعلتموه تحاببتم اى السلام ولم يقل اذا قلتموه وانما ركز على الفعل فهذه قضية ليست متعلقة بالقول فقط بل متعلقة بالفعل وهو فعل إفشاء السلام , اى انشروا الأمان والحب بينكم , فاذا انعدم الأمان انعدم الإيمان (لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لعهد له).
النموذج الصالح
القاضي حمود الهتار وزير الأوقاف والإرشاد الذي استهل كلمته بالإشادة بجهود الداعية العلامة الشيخ ابوبكر المشهور في في تجديد وتصحيح فعاليات هذه المناسبة التي قال عنها :
“ إن هذه المناسبة عظيمة وعظمها ملحوظ لدى الجميع وان هذا الحضور الكبير اليوم من كل أرجاء الوطن المبارك انما يعبر عن عمق الاعتزاز بالدين واحتفاء لمشاعر هذا الدين الذي انعم الله عز وجل به علينا , وارجو ان يكون كل شخص نموذجاً صالحاً في اخلاقه وسلوكه وتعامله وان يكون رسول محبة وسلام ووحدة واستقرار في منطقته , وهذا واجبنا جميعاً لأن هذه المبادىء هى التي جاء بها معاذ بن جبل رضى الله عنه وهو رسول الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) وهو الذي حمد الله ان وفق رسوله في ارض اليمن “. مؤكداً التزام الدولة بكتاب الله وسنة الرسول(صلى الله عليه وسلم) وبما جاء به معاذ بن جبل إلى ارض اليمن وأنها لن تحيد عن ذلك قيد شعرة ,مضيفا: “ ان دستورنا قائم على الكتاب والسنة وكذلك قوانيننا .
المسؤولية
أما الداعية الشيخ المشهور الذي شكر في بداية حديثه كل من ساهم بإعادة ترتيب هذه المناسبة وفعالياتها وكل من ساعد على إيجاد السكينة في هذا المكان الطيب الذي قال انه يذكرنا بحقائق اليمانيين الواعين المدركين الذين يتفهمون المسؤوليات ويعيدون ترتيب أنفسهم على ما دعاهم سيد البريات (صلى الله عليه وسلم) متحدثاً بالقول:
“ إننا نحتاج إلى حسن التوجيه وكل منا يحتاج إلى أن يقوم بمسؤولياته والذي دعانا إلى ذلك ليس الخطباء وإنما النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) عندما قال «كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته» , داعيا العلماء إلى توظيف المعرفة والعلم لمصلحة الأمة وليس لمصلحة السياسة والجماعات والأحزاب المتنازعة على فتات الدنيا مضيفا : “ علينا ان نساعد الدولة والجماعات والأحزاب بما نستطيع ان نتعرف عليه ونعرفهم به من واجبهم الشرعي في البلد ومن واجبهم الشرعي في الأمة , وعلى الكيفية التي نتعاون بها على إصلاح المجتمع وكيف نتعاون على وحدة الكلمة وعلى سد أبواب الفوضى , مقسما لو أن كل فرد في المجتمع قام بواجبه نحو نفسه وأسرته وأولاده ووطنه لانتهت معظم المشاكل التي نراها اليوم , وان لم تنته فستبقى محددة على من كتب الله عليهم الشر, ونحن نقول لكل مواطن انه علينا جميعاً مسؤوليات وواجبات سواءً كنا علماء ومتعلمين وطلبة علم ورعية ومسؤولين ورؤساء ومرؤوسين , وسنحاسب وسنسأل أمام ربنا عليها غداً , ولذا يجب استغلال هذه المناسبات لإعادة ترتيب مسؤولياتنا , وشر الأوبئة ان لايعرف الإنسان مسؤلياته “
 فضل الوحدة 
وفي معرض حديثه عن تجربة اعادة ترتيب وتنظيم فعاليات هذه المناسبة التي تخص اليمنيين اشار المشهور الى نه لولا وجود الوحدة المباركة لما اتيح لهم أن يجتمعوا من شتى أنحاء الوطن اليمني الحبيب للاحتفاء بهذه الذكرى العطرة الخاصة بهم وقال :” نحن أعدنا تجربة في هذا الوطن المبارك عندما هيأ الله الأسباب بوجود الوحدة المباركة ,واكرر ذلك انه لولا وجودها ما فتحنا رباطاً , والقرآن يقول (أو آوي إلى ركن شديد)” مشيراً إلى أن الوحدة كانت بمثابة ركن شديد, مضيفا : “إن علينا ان نجسد مبادىء الوحدة في سلوكنا وعملنا , داعيا ايضاً إلى التمسك بمبادىء الدين الحنيف وضرورة تنشئة وتربية الأجيال على التحلي بها وعلى تجسيد أخلاقها السمحة سلوكا وعملا , مضيفا ان الذين هو القاسم المشترك لصلاح الشعوب ,
وقال : نريد بلادنا أن تعظم ما عظمه النبي(صلى الله عليه وسلم) واذا اجتمعنا هنا في الجند نجتمع لأجل تصحيح اوضاعنا وتغيير سلوكنا للأفضل.


 الجمهورية

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة أخبار الجنوب)