اختتام فعاليات مهرجان يمن موبايل الترويجي الثاني (اعيادنا محبه)   النص الكامل لمقابلة الرئيس صالح مع قناة ( اليمن اليوم)   الأرصاد ينبه من تدفق السيول في الشعاب والوديان   يمن موبايل تنظم مهرجانها السنوي الترويجي الثاني ( اعيادنا محبه)   مؤتمر إب يحدد أماكن تجمع جماهيرة قبل دخول صنعاء للمشاركة بمهرجان التأسيس   اجتماع برئاسة الصماد يقرخطة تأمين مهرجان احتفال المؤتمر بتأسيسه وتسهيل دخول المشاركين   دمت - ورشة عمل حول حقوق الطفل وانتخاب مجلس محلي لاطفال المديرية    بن حبتور يرأس اجتماعا للجنة معالجة أوضاع السجون والسجناء   مصدر بالخارجية: تصريحات أمين الجامعة العربية داعمة للعدوان   البرلمان يدعو الحكومة للحضور السبت القادم  
شبكة أخبار الجنوب - مهرجان ملكة سبأ السينمائي

الخميس, 16-مارس-2017
شبكة اخبار الجنوب - صنعاء -
انطلقت الاربعاء 15-3-2017 في جامعة الحكمة بصنعاء قافلة العروض للافلام المشاركة في مهرجان ملكة سبأ الدولي الاول لسينما المراة بحفل تدشيني حضرته الاستاذة فائقة السيد با علوي وزير الشئون الاجتماعية ، والاستاذ هشام علي بن علي وكيل وزارة الثقافة لقطاع المصنفات والملكية الفكرية ، والاستاذ عايد الشوافي وكيل وزارة الثقافة والاستاذة باسمة العريقي وكيل وزارة الشباب لقطاع المرأة والاستاذة احلام البريهي وكيل مساعد وزارة الشباب لقطاع الاعلام والدكتور محمد الحميري وكيل وزارة الزراعة والاستاذ عبد الله البداح مدير عام المصنفات بوزارة الثقافة ، والدكتور صلاح مسفر رئيس مجلس امناء جامعة الحكمة ورئيس وامين عام الجامعة والاستاذ ليث الراوي مسئول الجالية العراقية في اليمن ، والدكتورة بلقيس علوان تلاستاذ المساعد بقسم الاذاعة والتلفزيون كلية الاعلام جامعة صنعاء والاستاذ المخرج عبدالعزيز الحرازي وعدد من صانعات الافلام والمخرجين والمخرجات والاكاديميين والمثقفين والمهتمين .

وفي حفل الافتتاح حيت الاستاذة فائقة السيد وزير الشئون الاجتماعية والعمل صانعات الافلام المشاركات في مهرجان ملكة سبأ الدولي الأول لسينما المرأة الذي افتتح اليوم برنامج العروض للافلام المشاركة في المهرجان من اليمن والوطن العربي .

وفي كلمة لها في افتتاح ايام العروض قالت فائقة السيد أنها حرصت على الحضور لفعاليات المهرجان لاسباب عديدة :
الأول : أن المهرجان يحتفي بإبداع نوعي للمرأة اليمنية والعربية المشاركة ضمن المهرجان ،

الثاني : لأنه يأتي في زمن استثنائي ، تصر فيه المرأة اليمنية على الابداع لتستمر الحياة رغم العدوان ورغم القصف ورغم الحصار ورغم الاحتياج ، إلا أن ذلك لا يحول ولم يحل ولن يحول دون استمرار حياتنا وابداعاتنا.

وأضافت : رغم كل هذا سقط العدوان وانتصر الشعب اليمني .. سقطت 18 دولة اصطفت اصطفافا ابليسيا قذرا من أجل محاربة هذا الشعب الطيب ، لكنها فشلت ، ولجأت إلى وسائل آخرى بديلة قد تكون خطيرة أيضا وهو الإقتصاد وسياسة التجويع والحصار ، وكل هذه الأفات هي الانعكاس الحقيقي للحروب ، منوهة إلى أن الدروس التي استوعبناها من ثورتي سبتمبر وأكتوبر ومن مسيرة الأبطال المؤسسين في الحركة الوطنية اليمنية نستمد من كل هذه الدروس أسبابا جديدة وإضافية للاستمرارية ولافشال المخططات بما فيها سياسة التجويع والحصار وهتفت ( فليسقط الحصار ) .

واضافت وزير الشئون الاجتماعية والعمل أنها اهتمت بالمجيء لأن السينما سلاح خطير وهي تحاكي وتحكي عن تاريخ وحركة الشعوب وبالتأكيد نتذكر فيلم جميلة بوحريد وفيلم الأرض وفيلم الناصر 56 وأفلام ما بعد الحرب العالمية الثانية التي ترجمت صمود الشعوب في وجه النازية والفاشية على حد سواء ، وهي أفلام جدا جدا هامة تجسد وتحكي إلى اليوم التمدد الفاشي والنازي في أربعينيات القرن الماضي وانتصار الشعوب آواخر الأربعينيات على الفاشيين والنازيين .
.
واوضحت أن السينما سلاح مهم ومهم جدا ويجب علينا أن نعتني بها كثيرا ويجب أن نهتم بها .

واستدركت وزير الشئون الاجتماعية والعمل :
قد يقول بعض من المتخلفين وعشاق الظلام أن الفترة غير مناسبة ، فالناس تريد خبزا ولا تريد افلاما .. نعم أعرف ذلك وأعي ذلك جيدا ، ولكني اقول نريد خبزا ونريد ابداعا .

وأضافت أقول لشبابنا وبناتنا المبدعين لقد قرأت تقريرا عن الأفلام المشاركة في مهرجان ملكة سبأ الدولي ورأيت الجانب العمري جدا مبكر ويافع ، وبالتالي واعد كثيرا سواء للأخوات اليمنيات أولأخواتنا من العراق الشقيق ومصر وتونس والسودان والجزائر ولبنان وموريتانيا والدول الأخرى .

وأشارت إلى أن افتتاح المهرجان في رحاب جامعة الحكمة يكسب المهرجان زخما ومعنوية عالية لأنه في حضن الشباب ، هذا الشباب الرائع والمبدع الذي نعول عليه كثيرا .

من جانبه عبر الدكتور صلاح مسفر رئيس مجلس امناء جامعة الحكمة عن سعادته وسعادة كل اعضاء هيئة التدريس والاداريين والطلاب والطالبات باستضافة اغلب انشطة المهرجان في جامعة الحكمة ، مؤكدا ان جامعة الحكمة ستظل مفتوحة للابداع والمبدعين والمبدعات في اي مجال من مجالات الابداع التي تخدم المجتمع وترتقي بالانسان .

وعن صانعات الافلام المتدربات في ورشة الدقيقة الواحدة القت حنان المنصور كلمة عبرت فيها عن سعادتها وكل زميلاتها بالمشاركة في ورش التدريب وانشطة مهرجان ملكة سبأ الدولي الاول ، مؤكدة ان هذه التجربة والزخم الذي يحيط بها حافز كبير لتطوير الابداع في مجال صناعة الافلام .

وكان المدير التنفيذي لمؤسسة الفراشة مدير المهرجان احمد غيلان قد القى كلمة رحب فيها بمعالي الوزير فائقة السيد ووكلاء ووكيلات وزارات الثقافة والشباب والزراعة والفنانين وصانعات الافلام وجمهور السينما ، مؤكدا ان هذا الاهتمام الرفيع بالمهرجان يعزز لدى القائمين عليه القناعة بان يبذل المزيد من الجهود لانجاح بقية فعاليات المهرجان .

واشار غيلان الى ان فعاليات المهرجان بدات في 20 فبراير بانشطة تنوعت ما بين الندوات واللقاءات التشاورية وورش التدريب لصانعات الافلام ، واختتمت يوم امس بندوة حقوق الملكية الفكرية وحماية الافكار لتطوير الابداع ، واليوم تبدأ قافلة العروض التي تستمر حتى يوم 25 مارس الجاري .

واوضح مدير المهرجان ان صانعات وصانعي الافلام من عشر دول عربي اثروا المهرجان ب 66 عملا فنيا بين افلام دخلت للمنافسة واخرى للعرض واخرى دخلت كضيوف شرف ، محييا فريق العمل الذي يبذل جهودا متواصلة لانجاح هذا المهرجان النوعي الذي تقود تفاصيله بجرأة وحماس المخرجة والمدربة الاعلامية المبدعة ابتسام الحيدري .

وحيا غيلان جامعة الحكمة ومنتسبيها وشركة يمن موبايل وجميع المؤسسات الثقافية التي تستضيف عروض المهرجان ، كما قدم الشكر لوسائل الاعلام التي ترعى وتتابع انشطة المهرجان من داخل

وخارج اليمن .

وعقب الافتتاح بدأت العروض حيث شاهدت وزير الثقافة والوكلاء وكبار الضيوف 8 اعمال فنية ( افلام الدقيقة الواحدة ) والتي صنعتها المتدربات في ورش تدريب افلام الدقيقة الواحدة وعرضت المخرجة ابتسام الحيدري فكرة هذه الورشة واهدافها امام الحضور واكدت بأن هذه التجربة الجديدة التي خاضتها طالبات جامعة الحكمة اكدت لها بأن صانعات الافلام قادرات على تقديم المزيد والجميل اذا ما اتيحت لهن الفرصة وحييت بشدة صانعات الافلام.

كم دشنت اولى ايام العرض بفيلم من الافلام المنافسة وهو فيلم (اسماء) للمخرجة اليمنية رسمية المليكي الذي ناقش قضية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة من جانب انساني مجتمعي وحمل الكثير من المشاعر الجميلة التي يحملها الشعب اليمني تلى ذلك نقاش مع المخرجة ثم عرض فيلم ضيف الشرف من العراق الشقيق الذي حمل عنوان ( بقايا امنيات) للمخرجة العراقية عذراء ياسين الذي ناقش الاثار السلبية للحرب والارهاب على مختلف شرائح المجتمع العراقي وقدم بمعالجة ادبية رائعة ونظرة ايجابية للمستقبل.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2017 لـ(شبكة أخبار الجنوب)